الأربعاء، 6 يونيو 2018

07 يونيو 2018//أوطم//ظهر المهراز- فاس//توضيح مفصل إلى الرأي العام الطلابي والمناضل - المحور الثاني من الجزء الثاني-


فاس في: 07 يونيو 2018
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب                                        ظهر المهراز- فاس
توضيح مفصل إلى الرأي العام الطلابي والمناضل
- المحور الثاني من الجزء الثاني-
بعد التطرق في المحور الأول من الجزء الثاني (لسياقات وتطورات المعركة النضالية منذ بداية الموسم الجامعي 2017-2018 وصولا لخطوة الإضراب عن الطعام المفتوح)، وللوقوف على الحقيقة كما هي وكشفها لكل المتتبعين والفاعلين الميدانيين وكل من ساهم من قريب أو بعيد في المعركة النضالية، إذ نؤكد في المحور الثاني الذي سنتطرق من خلاله إلى أهم مستجدات المعركة النضالية وخطوة الإضراب المفتوح عن الطعام (الحوارات المراطونية ونتائجها)، أن المعركة النضالية لا زالت مستمرة مطالبة بتنفيذ الوعود وترجمتها عمليا ورسميا على أرض الواقع وبعدم التراجع عن الإجابة عليها، كما نؤكد على أن خطوة الإضراب المفتوح عن الطعام الذي تم تعليقه مفتوح على احتمال كبير في استئنافه في حال التماطل والتسويف من لدن "الجهات المعنية" وفي مقدمتهما رئاسة الجامعة.
ـ لنتطرق إلى أهم ما جاءت به الحوارات التي أجريت مع كل من "إدارة الحي الجامعي" و"شركة سيتي باص" و"رئاسة الجامعة" في شخص "أساتذة منتخبين عن مجلس الجامعة".
·    الحوار الأول: مع إدارة الحي الجامعي يوم 17 ماي 2018:
-      مع بداية الحوار بحضور "مدير الحي الجامعي" و"ممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان" تقدمت لجنة الحوار بمطلبها الواضح "فتح المطعم الجامعي وإبقائه كمرفق عمومي" لتتقدم إدارة الحي بالإجابات التالية والتي سنتطرق إليها بالتفصيل كما جاء على لسان مديرها:
-      فك عقدة التدبير المفوض المبرم مع الشركة الفرنسية وإبرام عقدة جديدة مع "شركة مغربية" التي ستكتفي فقط بالتسيير الداخلي لشؤون الإطعام "تقديم الوجبات وطهيها" أما الإدارة العامة تحت إشراف إدارة الحي الجامعي.
-      خلق لجن التتبع والمراقبة: لجنة الطلبة ولجنة لإدارة الحي الجامعي.
-      بطائق المطعم تحت اسم إدارة الحي.
-      الاستفادة لجميع الطلبة والطالبات القاطنين والغير القاطنين والممنوحين والغير الممنوحين.
كما عبر مدير الحي الجامعي:
-      أن هذا المقترح هو مقترح "توفيقي" هو من اقترحه في اجتماع مع مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية والاجتماعية والثقافية بالرباط، هذا الأخير عبر عن رفضه للاستجابة إلى مطلب عمومية المطعم الجامعي بدعوة أنه مخطط حكومي من جهة ومن جهة ثانية هو أن المطعم الجامعي الوحيد غير المخوصص  بالمغرب، لكن بعد الاقتراح الذي تقدم به مدير الحي الجامعي رغم رفضه في المرة الأولى، وبعد الضغط تم القبول به لتجاوز وضع "البلوكاج" في نظرهم، المقترح كما قال هو حل وسطي بين مطلب الجماهير "لا للخوصصة" وسياسة "التدبير المفوض" التي ينهجها المكتب الوطني للأعمال الجامعية و الاجتماعية و الثقافية .
-      لجنتي المراقبة بهدف تتبع اشتغال "الشركة المغربية" وإعداد التقارير في شهر أبريل من الموسم المقبل سيتم تدارس هذه التقارير، فإن كانت إيجابية في نظرهم ستكمل الشركة عملها وإن كانت سلبية سيتم فك العقدة معها.
-      الشركة ستتكلف بتوفير اليد العاملة التي ستتكلف بتقديم الوجبات، والطهي سيكون من داخل المطعم الجامعي وليس كما هو معمول به في باقي المطاعم حيث يتم اقتناء الأطعمة وطهيها سلفا.
-      وجبة العشاء يوم السبت والوجبة الكاملة يوم الأحد وإضافة وجبة الفطور طيلة الأسبوع (سيتم مناقشتها مع مجلس جهة فاس-مكناس واستشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية و الاجتماعية والثقافية لتوفير التمويل الإضافي لذالك).
-      المكتب الوطني للأعمال الجامعية و الاجتماعية والثقافية يعاني من نقص كبير على مستوى الطاقم البشري "الموظفين" لتسيير مطعم ظهر المهراز، والأمر يتطلب بعض الوقت للإعلان عن مباريات التوظيف كما أن العمال السابقين متقاعدين حاليا، وهذا هو الحاجز الكبير الذي يقف أمام المكتب والحل هو التعاقد مع شركة خاصة.
-      الإشكالات اليومية التي قد تطرح بالمطعم الجامعي ستكون إدارة الحي هي المسؤولة عن حلها.
إنها أهم المعطيات بخصوص الحوار الذي أجري مع إدارة الحي الجامعي فكانت هذه إجابتهم، وللجماهير الطلابية إجابتها والتي عبرت عنها في النقاش التفاعلي يوم 25 ماي 2018 والتي كانت:
-        الرفض المطلق لهذا المقترح، والمطالبة بفتح المطعم الجامعي بصيغته العمومية.
كإشارة: إعلان لإدارة الحي الجامعي بموقعها الرسمي بتاريخ 02 يونيو 2018 لما جاء في هذا الحوار منشور للرأي العام، وسيتم التدقيق في تفاصيله قريبا.
·    الحوار الثاني: مع إدارة "شركة سيتي باص" يوم 24 ماي 2018:
-        الحوار بمقر "شركة City Bus" بحضور مدير فرع الشركة بفاس ورئيسة "المجلس البلدي" بحكم الجهة "المفوضة" لقطاع النقل بالإضافة إلى حضور "اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان".
تقدمت لجنة الحوار بمطالبها المتعلقة بملف النقل والمتضمنة بالملف المطلبي الشامل المنشور للأي العام، قدمت الإجابات والوعود التالية:
-        توفير العدد الكافي من الحافلات أيام الامتحانات.
-        إرجاع خط 31 إلى الساحة الجامعية.
-        بناء محطات جديدة للتوقف بالحرم الجامعي.
أما باقي المطالب وفي مقدمتها توفير الخطوط المباشرة ومجانيتها أو على الأقل التخفيض من ثمن بطائق الانخراط وثمن التذاكر إلى ثمن رمزي وإزالة "البوابة الإلكترونية" قدمت الإجابات والتوضيحات التالية:
-      وهي أن الشركة مرتبطة بشراكة لمدة 15 سنة مع المجلس البلدي وهناك دفتر التحملات الذي تم الاتفاق عليه في السنة الأولى لاتفاقية عمل الشركة سنة 2015، دفتر التحملات لم يتم إدراج فيه مطالب الطلبة (الخطوط المباشرة، مجانية، ثمن محدد للاشتراك...)، ولتسوية هذا الأمر يتطلب ما يلي:
-      مراجعة دفتر التحملات في إطار الاتفاقية التي تجمع "السلطات المختصة" مع الشركة، وهذه المراجعة ستتم تقريبا هذا من جهة، ومن جهة ثانية ستقوم الشركة بعقد شراكات مع جهات أخرى "رئاسة الجامعة"، "مجلس المدينة"، "المجلس البلدي"، "ولاية الجهة"... من أجل البحث عن التمويل لتسوية ملف المجانية أو التخفيض من السعر حسب حجم الصفقات المالية/ هذه إجاباتهم.
* ملحوظة: الإشارة إلى نتائج الحوار موجودة في "البيان 2" الذي أصدرته رئاسة الجامعة والمعنون ب: "بيان إلى عموم الطلبة والرأي العام" ويتضمن هذه النقطة "على مستوى النقل الجامعي" بالإضافة إلى نقاط أخرى، سيتم التفصيل والتدقيق في مضامين هذا البيان.
إشارة هامة:
بعد التطرق إلى نتائج الحوارين الذين أجريا مع إدارة الحي الجامعي وإدارة شركة "سيتي باص" والذي تم التطرق إليهما أعلاه، سيتم استكمال تفاصيل الحوار الثالث الذي أجري مع "رئاسة الجامعة" في شخص "ممثلين منتخبين عن مجلس الجامعة" في تكملة التوضيح بالجزء الثاني -المحور الثاني-.
                                                               ...يتبع

0 التعليقات:

إرسال تعليق