الأحد، 23 فبراير 2020

24 فبراير 2020// أوطم// الكلية متعددة التخصصات تازة// تقرير الدورة الأولى


24 فبراير 2020

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب                              الكلية متعددة التخصصات تازة

تقرير الدورة الأولى


استمرارا في المعارك النضالية التي تخوضها الحركة الطلابية بإطارها العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمختلف المواقع الجامعية (تازة, ظهر المهراز, سايس ,مكناس..( على غرار باقي المواسم السابقة سيرا على درب معتقليها وشهدائها مواجهة منها لكل المخططات الطبقية المنزلة قسرا على كاهل أبناء الشعب المغربي من طرف النظام القائم بطبيعته اللاوطنية اللاشعبية اللاديمقراطية المملاة من طرف دواليب الامبريالية (المخطط الاستراتيجي 2030 - 2015, قانون الاطار, نظام الباكالوريوس,..) الهادفة الى حرمان أبناء الشعب من حقهم المقدس في التعليم والقضاء على ما تبقى من مجانيته, وذلك في ظل تكثيف الحظر العملي على أوطم (الاعتقالات الأخيرة بموقع مكناس, الهجومات الغادرة للقوى الشوفينية (والوضع من داخل الكلية متعددة التخصصات تازة لا يختلف عن باقي المواقع الجامعية (غياب الحي والمطعم الجامعيين,غياب أساتذة متخصصين ورسميين, الاكتظاظ ,غياب اللوجستيك،...).
ضدا على كل هاته الأوضاع المزرية والمخططات الطبقية ودفاعا عن البديل التاريخي تعليم شعبي علمي ديمقراطي وموحد, خاضت الجماهير الطلابية معارك بطولية انضافت الى المسار الكفاحي للحركة الطلابية التي قدمت فيها تضحيات جسام.
واستمرارا في ذات السياق وعلى غرار باقي المواسم الجامعية السابقة ستخوض الجماهير الطلابية هذا الموسم 2020-2019 منذ بدايته عدة أشكال نضالية, وبالرغم من محاولة ابعاد الطلبة والطالبات عن الساحة الجامعية وذلك بنظام "التسجيل عن بعد" لم يمنعنا كمناضلين من التواجد الى جانب الطلبة لتقديم الارشادات والمساعدات اللازمة, وتجسيد عملية استقبالهم. ومع انطلاق الدراسة سيجد الطلبة أنفسهم أمام واقع يغيب فيه أدنى شروط التحصيل العلمي (غياب الأساتذة, نقص مهول اللوجستيك, غلق المصحة,الزحف على الوعاء الزمني للمحاضرات). في ظل هذا ستبدأ معاناة طلبة شعبة الاقتصاد والتدبير مع واقع الاكتظاظ لتعبر الجماهير الطلابية عن رفضها له وذلك بخوض عدة خطوات نضالية من "مقاطعات للحصص, تظاهرات.." لتنتزع مكتسب التفويج مع الاحتفاظ بالوعاء الزمني الكافي لكل فوج, والحال لا يختلف عن باقي الشعب والمسالك وهذه المرة سيجد طلبة شعبة القانون واقعا مزريا من داخل المدرجات المتمثل كذلك في الاكتظاظ, ليتم خوض عدة أشكال نضالية توجت باعتصام أمام "عمادة الكلية" حققت من خلاله مكتسب التفويج.
وإلى جانب هذه المشاكل ستصطدم الجماهير الطلابية بإغلاق فترة التسجيل وإعادة التسجيل وتغيير الشعبة وكذا إضافة الوحدات, ليتم وضع نقاش في الساحة الجامعية بتاريخ 02 أكتوبر 2019 حيث تم فرض تمديد الفترة المخصصة لذلك على "ادارة الكلية".
وتحت الشعار التاريخي "طالب جديد دم جديد في شرايين أوطم" نظمت الجماهير الطلابية بمعية مناضليها ومناضلاتها أيام استقبال الطالب الجديد في 7-8 نونبر 2019، وفق برنامج تضمن أروقة, كتب, نقاشات, دردشات واستقبال أب الشهيد مصطفى مزياني لتختتم بأمسية فنية ملتزمة لتمر الأيام في أجواء نضالية متميزة.
وفي ظل الأوضاع التي تعيشها الكلية تم عقد نقاش تفاعلي مساء يوم 14 نونبر 2019 للتفاعل في مختلف المشاكل التي تتخبط فيها الكلية, لتؤكد الجماهير الطلابية من خلاله تشبثها بمطالبها العادلة والمشروعة.
وباعتبار قضية فلسطين قضية وطنية وفي ظل العدوان الصهيوني الذي طال الشعب الفلسطيني البطل وتستر الأنظمة الرجعية على هده الجرائم ستخوض الجماهير الطلابية تظاهرة تنديدية خارج أسوار الكلية أكدت تشبثها بموقفها من القضية الفلسطينية.
وفي 22 نونبر 2019 سيتم عقد نقاش في الساحة الجامعية من أجل تحيين وتنقيح الملف المطلبي بإضافة مطالب جديدة مراعاة للقرارات المنزلة, وبالمقابل حذف مطالب أخرى تم تحقيقها وتحصينها من طرف الجماهير الطلابية في مواسم جامعية سابقة. على اثر كل هذا الذي سبق وذكرناه في هذا التقرير وفي ظل الزحف على المكتسبات الطلابية ووضع برمجة مشبوهة للامتحانات و غلق المصحة و الاكتظاظ الذي تعاني منه المكتبة..., تم عقد نقاش موسع رقم (1) بتاريخ 28 نونبر 2019, سطرت الجماهير الطلابية خطوات نضالية تصعيدية تمثلت في مقاطعات متفرقة للحصص , تظاهرات..  وفي خضم تجسيد برنامجها النضالي سيتم فرض الحوار على "ادارة الكلية" لساعات في نقاش مارطوني حققت من خلاله مكتسبات عدة :
-   التسريع في بناء الحي والمطعم الجامعيين.
-   تعميم التغطية الصحية وتوفير ممرض رسمي للمصحة.
-    توفير ممرات لذوي الاحتياجات الخاصة.
-    بناء مستودع خاص بملعب الكلية.
-    الالتزام بالرد على طلبات إعادة التصحيح.
-     توفير المراجع في المكتبة عبر جردهم من طرف الطلبة.
-   الاستفادة من الوحدة العاشرة في الفصل السادس بعد استيفاء الفصل الخامس.
-    زيادة عدد الكراسي في المكتبة والقاعات.
-   تمديد الوعاء الزمني للدروس, ومن خلال ذلك تأجيل اجتياز امتحانات الدورة الخريفية العادية.
وفيما يخص مطالب أخرى كالنقل الجامعي والمنح فكعادتها تهربت "ادارة الكلية" وادعت أنها ليست من اختصاصها والتزمت بتقديمها "للمسؤولين".
ان تحقيق هذه المطالب ورضوخ من يدعي "المسؤولية" هو بفعل تشبث الجماهير الطلابية بإطارها العتيد أوطم والالتفاف حول الأشكال النضالية وسيظل تحقيق باقي المطالب رهينا بمدى تشبثنا واستمرارنا على نفس النهج ,نهج المقاومة والصمود .
عاشت نضالات الحركة الطلابية
عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

0 التعليقات:

إرسال تعليق