الاثنين، 26 ديسمبر 2016

أوطم// كلية الآداب ظهر المهراز// الطلبة المعتصمون// بيان النقابات الثلاث: الضوء الأخضر لارتكاب المجزرة

فاس في 26 دجنبر 2016

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب                            كلية الآداب ظهر المهراز
الطلبة المعتصمون

بيان النقابات الثلاث: الضوء الأخضر لارتكاب المجزرة


بعد طول النفس و التشبث بالمطلب العادل و المشروع بفتح ماستر الفلسفة العملية : قضايا و مناهج .و بعد أن قطعت معركة المعتصمين أشواطا متقدمة و لقيت مساندة من الجماهير الطلابية و الجمعيات الحقوقية .والتي انطلقت بالإضراب عن الطعام لمدة 10  أيام والمستمرة في الاعتصام و المبيت الليلي داخل عمادة كلية الآداب متجاوزة الشهرين .في ظل الأجواء المناخية الصعبة مما يعيد للأذهان معركة المبيت الليلي بكلية العلوم موسم 2013_2014 التي توجت باستشهاد الشهيد البطل مصطفى مزياني. و في الوقت الذي تتبجح فيه النقابات بكونها مدافعة عن مجانية التعليم .أطلت علينا المكاتب المحلية النقابية لكلية الآداب ظهر المهراز (الجامعة الوطنية للتعليم العالي و النقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش.و النقابة الوطنية للتعليم العالي ) ببيان شجب و إدانة و إفصاح في تجريم المعتصمين. بل و أكثر من ذلك عزمت على تجسيد وقفات و مقاطعات لطرد المعتصمين من العمادة التي اعتبرتها خط أحمر؟؟؟؟؟
إننا كمتتبعين للوضع العام الذي يتجه نحو الالتفاف الشعبي و الجماهيري لقضية التعليم بعد الإجهازات المتتالية في هذا القطاع، بل أكثر من ذلك أعلن نهاية التعليم المجاني بقرار  المجلس الأعلى للتعليم .هذا الأخير خلق سخط وسط الجماهير الشعبية بشكل عام و الجماهير الطلابية بشكل خاص و منه نستمد المشروعية لطرح عدة استفهامات تنير الرأي العام :
- لماذا صدر هذا البيان من نقابات نصبت نفسها متبنية مجانية التعليم؟و لماذا في هذه اللحظة بالذات؟
- ما هي دوافعها أم ان هناك "قوة خفية" تتحكم فيها ؟
- ما الذي يجرم معارك نضالية من أجل مطلب كوني و عادل مثل التعليم؟
لماذا لم تقم هاته  المكاتب المحلية بخطوات نضالية للانتزاع مطالبها في ظل عبث التسيير الذي تمر منه إدارة كلية الآداب ؟حيت أشارت لهذا العبث التسييري  في بياناتها السابقة .
هي أسئلة كثيرة و الإجابة عنها تؤكد أن هذا البيان معد سلفا في دهاليز الاستخبارات كمشاريع  محاضر بوليسية قد نحاكم بها في المستقبل، خصوصا أنه بعد تواصلنا مع الموظفين المعنيين بهذا البيان صرح لنا البعض مؤكدا أنه لا علم له بمضامين هذا البيان و أن كل ما يعرفون أنهم سيقومون بوقفة يوم الاثنين 26 دجنبر ضدا على الواقع المزري الذي تعيشه المؤسسة .
و بالحديث عن الوضع المزري، ورد في البيان أن الوضع مسؤول عنه المعتصمون، و بالتسلسل الجدلي من الخاص إلى العام نصل إلى نتيجة أغفلها مصممو هذا البيان مفادها أن المسؤول عن أزمة التعليم بالمغرب هم الطلبة المعتصمون؟؟؟ و بالتالي وجب النضال ضد المعتصمين حيث تكمن الأزمة .
لماذا لم يناضلوا من أجل تعيين المسؤول من داخل الكلية ؟ مع العلم أن الكلية بدون عميد رسمي منذ سنتين أم أن المسؤول عن عبث التسيير هم المعتصمون؟
إن التأمل و القراءة العلمية للواقع تؤكد أن هذا البيان ما هو في نهاية المطاف إلا ضوء أخضر للارتكاب المجزرة في حق معتصمين يطالبون بحقهم العادل في التعليم، و أن المعركة ألقت بثقلها على صدور الأعداء، مما جعلهم يفرشون الأرضية لمجزرة قادمة في المستقبل.

يشجبون .. ينددون .. يجرمون ..
و نحن مستمرون في معركتنا


                                                                                                                                                                                          

0 التعليقات:

إرسال تعليق