الخميس، 19 نوفمبر 2015

أوطم// كلية العلوم - ظهر المهراز// الملف المطلبي

فاس في: 17 نونبر 2015


الاتحاد الوطني لطلبة المغرب                كلية العلوم – ظهر المهراز

الــمـلـف الـمـطـلـبي


تـقـديـم:

بعد تكثيف النقاشات والدردشات مع الجماهير الطلابية والاستفاضة في تحديد الإشكالات ومستوى هجوم النظام الشرس على الجامعات المغربية وكلية العلوم بوجه خاص، خصوصا بعد مؤامرة 24 أبريل 2014 الدنيئة التي كانت توطئة لمحاولة القضاء على الفعل النضالي وبالتالي على ما تبقى من مجانية التعليم وتمرير هذا الأخير إلى القطاع الخاص بشكل نهائي، وفي إطار المراكمة وتطوير المعركة النضالية المستمرة في حلقاتها المتقدمة لمعركة "المجانية أو الاستشهاد"، تمت صياغة ملف مطلبي شامل في مستوياته الثلاث (الديمقراطي المادي والبيداغوجي) خلال النقاش التفاعلي بالكلية يوم الخميس 12 نونبر2015، والذي يشكل أرضية واضحة وصلبة للخوض في أشواط أخرى من معركة نضالية في مستوى تطلعات الجماهير الطلابية والجماهير الشعبية بشكل عام.


   1- الـشـق الديـمـقـراطي:
من أجل صيانة حرمة الجامعة، واحترام الحريات النقابية للطلبة من داخل إطارنا العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، نطالب بما يلي:
ــ الاعتراف بالإتحاد الوطني لطلبة المغرب كممثل شرعي وحيد وأوحد للجماهير الطلابية
ــ الحل الفوري لمجلس الكلية والجامعة المشبوهين
ــ إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين
ــ رفع المتابعات في حق الطلبة والمناضلين
ــ رفع العسكرة عن الجامعة
ــ حق الطلبة في ممارسة العمل النقابي والسياسي والثقافي وذلك ب:
-      حق الطلاب في التظاهر والتجمع والإضراب.
-      توفير قاعات للأنشطة الثقافية تحت إشراف أوطم.
-      توفير سبورات نقابية من داخل كل الشعب "departement" خاصة بأوطم.

ــ إلغاء مشروع "قانون" تجريم الفعل النضالي بالجامعة
ــ إجلاء جهاز "الأواكس" من الحي الجامعي إناث والجامعة بشكل عام
ــ الكف عن كل أشكال المضايقات التي تتعرض لها عائلات المعتقلين السياسيين وعائلات الشهداء خاصة عائلة الشهيد مصطفى مزياني.
ــ حق أوطم في الاطلاع على ميزانية الكلية والمساهمة في تسييرها
ــ توفير قاعات للأنشطة الثقافية تحت إشراف أوطم
ــ حق أوطم في السهر على ومراقبة الامتحانات من بدايتها إلى نهايتها.
ــ إلغاء القرار الصادر " المجلس التأديبي" في حق الشهيد والرفيق مصطفى مزياني إلى جانب المعتقل السياسي الرفيق عبد النبي شعول.

    2- الـشـق المـادي:
يتضمن هذا الشق مطالب تهدف إلى توفير الشروط المادية لتواجد أبناء الشعب المغربي بالجامعة وكذا شروط البحث العلمي، وبالتالي الحفاظ على أسس مجانية التعليم.
-      الزيادة في الميزانية المخصصة للجامعة.

.النقل
.  حق الطلبة من الاستفادة من النقل الجامعي بالمجان مع:
-      إرجاع الحافلات إلى الساحة الجامعية.
-      تأميم وكالة النقل (فسخ عقد التدبير المفوض لشركة "سيتي باص".
-      تخفيض ثمن بطاقة النقل إلى 50 درهم في أفق الاستفادة منها بالمجان دون قيد أو شرط وطيلة السنة في أفق إلغائها بدورها مع الايتفادة منها يومي السبت والأحد.
-      توفير الخطوط المباشر وإضافة 3 خطوط أخرى كحد أدنى.
-      عدم مراقبة الحافلات الخاصة بالطلبة مع إجلاء بلطجية "controles" " سيتي باص".
-      تجديد وزيادة أسطول النقل الجامعي.
-      وصول الحافلات "31" إلى الحي الجامعي إناث  وذكور بسايس.
-      بناء وتجهيز محطات وقوف الحافلات.
-      توفير التذاكر المخفضة بالنسبة للطلبة القاطنين خارج المدينة الجامعية.

.السكن:
-      بناء أحياء جامعية جديدة من داخل الحرم الجامعي وإعادة فتح حي الديرو.
-      إرجاع الطالبات المطرودات الآن وبدون قيد أو شرط.
-      تحمل رئاسة الجامعة وإدارة الكلية مصاريف الكراء للطلبة الذين تم تشريدهم والغير قاطنين بنسبة لا تقل عن  75 بالمائة.
.المنح:
-      الزيادة في قيمة المنح وتعميمها.
-      صرف منح الطلبة الجدد والقدامى وتسهيل عملية الحصول على بطاقة "منحتي" داخل الكلية.
-      حق طلبة المدينة الجامعية في الاستفادة من المنحة كاملة بدل النصف.
-      إرجاع المنحة الرابعة.
-      حق الطلبة الغير ممنوحين من الاستفادة من المطعم والنقل بالمجان في أفق تعميم المنح.

. التغـذيـة:
ــ الاستفادة من المطعم الجامعي بالمجان مع:
ــ تحسين الوجبات كما وكيفا وعدم استعمال مادة "الصودا" في الطهي
ــ تجديد الأواني والتجهيزات الخاصة بالمطعم
ــ فتح المطعم الرابع مع بناء أخرى
ــ توفير وجبة الفطور طيلة أيام الأسبوع وثلاث وجبات يومي السبت والأحد
ــ حق طلبة المدينة الجامعية في الاستفادة من كل الوجبات
ــ حق الطلبة من الاستفادة من المطعم بدون قيد أو شرط وإلغاء البطائق نهائيا
ــ تمديد الفترة المخصصة لعملية سحب التذاكر وإضافة شبابيك أخرى لذلك.
ــ تمديد فترة الإستفادة من الوجبات
.   الـصـحـة:
ــ حق كل الطلبة الاستفادة بالمجان من الصحة مع:
ــ بناء مستوصف داخل المركب الجامعي وتوفير سيارة الإسعاف
ــ توفير المستلزمات الضرورية (الأدوية...)
ــ المداومة بالمصحة الجامعية وزيادة عدد الأطباء والممرضين
    المـرافـق والبـنـيـات التـحـتـيـة:
ــ بناء مكتبات إضافية مع تجهيز الموجودة وتوفير المراجع الكافية وتنويعها بالكلية مع تسهيل عملية الإعارة.
ــ فتح نادي الأنترنيت "cyber" في وجه الطلاب والاستفادة منه بالمجان مع التغيير وإضافة حواسيب جديدو ذات جودة عالية.
ــ إلغاء تفويت المقصف مع مراعاة الملف المطلبي الخاص بالمقصف المقدم سلفا.
ــ إطلاق خدمة "wifi" بالكلية
ــ توفير المجلات العلمية بالكلية ومقصفها.
ــ إصلاح المدرجات والقاعات وتجهيزها مع بناء أخرى جديدة.
ــ فتح المدرجين « H1 » و « H2 » في وجه الطلبة.
ــ إضافة العدد الكافي من الكراسي والطاولات بالقاعات والمكتبة
ــ إصلاح المرافق الصحية وبناء أخرى.
ــ توفير المعدات اللازمة ( مكبرات الصوت، الإنارة،...) ذات جودة عالية.
ــ تجهيز قاعات الأعمال التطبيقية بالمعدات اللازمة.
ــ زيادة عدد الموظفين بالكلية مع تمديد الفترة المعمول بها بالشبابيك
ــ فتح المركب الرياضي الجامعي في وجه الطلبة
ــ توفير الإنارة الكافية بالمدرجات ومداخل الكلية
ــ حق الطلبة في الحصول على المطبوعات بالمجان (TD+polycopie+
TP).
ــ حق الطلبة في طبع البحوث بالمجان.
ــ توفير التداريب للطلبة بالمجان "les stages".
ــ توسيع المسجد وإصلاحه مع تزويده بالمراحيض والماء الساخن.
ــ توفير المكيفات داخل المدرجات.
ــ فتح المركب الرياضي الجامعي في وجه الطلبة.
ــ الزيادة في الميزانية المخصصة للكلية مع تخصيص نصيب منها لأنشطة الطلبة تحت إشراف أوطم

      3- الـشـق الـبـيـداغـوجـي:
يتضمن مطالب تهدف إلى تجميد البنود التخريبية لما يسمى ب"المخطط الرباعي" وضمان استمرارية الدراسة والامتحانات في شروط صحية للطلبة في أفق إلغائه وإلغاء كل المخططات الطبقية بشكل نهائي.
ــ فتح التسجيل الفوري لحاملي الباكلوريا دون قيد أو شرط.
ــ التسجيل الفوري لحاملي الإجازة بسلك الثالث والإجازة المهنية دون قيد أو شرط.
ــ إلغاء المراقبة المستمرة وما يوازيها والحضور الإجباري بصفة نهائية.
ــ إلغاء بند "18 وحدة" الذي يحرم الطالب من السداسيتين الخامسة والسادسة
ــ الإلغاء النهائي لنقطة الإقصاء "NV".
ــ إلغاء الموازنة بين الأسدسين وجعلها اختيارية للطالب بين الوحدات.
ــ  حق الطلبة في إعادة التسجيل للمرة الرابعة والخامسة و...
ــ حق الطلبة في اجتياز الوحدة إلى غاية استيفائها.
ــ حق الطلبة من اختيار موضوع بحوثهم دون قيد أو شرط.
ــ حق الطلبة في اختيار "parcours" بدون قيد أو شرط.
ــ حق الطلبة الاستفادة من الوحدات الإضافية بدون قيد أو شرط
ــ حق الطلبة في تغيير الشعبة داخل وخارج الكلية دون قيد أو شرط
ــ احترام التفويج مع حذف الحصص بين h12 و h14 
ــ الإعلان عن جدولة الامتحانات تراعي الفترة الكافية للدراسة والتحضير مع إعطاء فترة بينية بين المواد (Décalage)
ــ توحيد الدروس والامتحانات على صعيد الكلية مع وضع سلم التنقيط يراعي معدل 20/20
ــ اجتياز الامتحان في المقروء وليس المقرر
ــ تشديد الحراسة أثناء الامتحانات
ــ إلغاء نظام "الكوطا"
ــ تسريع الإعلان عن نتائج امتحانات الدورة العادية والاستدراكية بالموقع الإلكتروني وكذا داخل الكلية
ــ حق الطلبة في سحب المواد مع إبقاء عملية الموازنة و "rachettage" اختيارية
ــ تسريع وتسهيل عملية سحب الشواهد
ــ عدم إغلاق أبواب المدرجات أثناء الحصص الدراسية
ــ فتح أبواب كل مرافق الكلية في الفترة الزوالية ومساء يوم السبت.
ــ تسوية وضعية الطلبة المتضررين جراء التغيير الذي لحق بالمواد والوحدات  "Equévalent".
ــ فتح وحدات سلك الماستر والدكتوراه بكل الشعب.
ـــ توفير العدد الكافي من الموظفين بكافة مصالح الكلية وإلغاء نظام التعاقد.
ـــ تشديد الحراسة في الامتحانات.
ـــ اعتبار مادة "LC" و " INFORMATIQUE" وحدات أساسية.
ـــ نشر النتائج على موقع الكلية.
ـــ توفير دورة استدراكية ل TP مع الإعلان عن نتائجها.
ـــ إرجاع أوراق الامتحانات للطلبة بعد تصحيحها.
ـــ عدم اجتياز الامتحانات من داخل المكتبة 

ملحوظة :
يبقى تحقيق هذه المطالب رهين بمدى تشبث الجماهير الطلابية والتفافها حول الأشكال النضالية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومدى تطويرها لمعركتها النضالية المؤطرة بشعار "المجانية أو الاستشهاد"، وكذا تحملها مسؤوليتها التاريخية اتجاه قضيتها العادلة و المشروعة، قضية الشعب المغربي، وحقها المقدس في التعليم.

عاش الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
عاشت نضالات الجماهير الطلابية


0 التعليقات:

إرسال تعليق