السبت، 21 نوفمبر 2015

فاس في: 21 نونبر 2015// الاتحاد الوطني لطلبة المغرب // كلية الآداب – ظهر المهراز// الــمـلـف الـمـطـلـبي.

فاس في: 21 نونبر 2015


الاتحاد الوطني لطلبة المغرب  كلية الآداب – ظهر المهراز

الــمـلـف الـمـطـلـبي


تـقـديـم:
بعد تكثيف النقاشات والدردشات مع الجماهير الطلابية والاستفاضة في تحديد الإشكالات ومستوى هجوم النظام الشرس على الجامعات المغربية وكلية الآداب بوجه خاص، خصوصا بعد مؤامرة 24 أبريل 2014 الدنيئة التي كانت توطئة لمحاولة القضاء على الفعل النضالي وبالتالي على ما تبقى من مجانية التعليم وتمرير هذا الأخير إلى القطاع الخاص بشكل نهائي، وفي إطار المراكمة وتطوير المعركة النضالية المستمرة في حلقاتها المتقدمة لمعركة "المجانية أو الاستشهاد"، تمت صياغة ملف مطلبي شامل في مستوياته الثلاث (الديمقراطي المادي والبيداغوجي) خلال النقاش التفاعلي بالكلية يوم الخميس 12 نونبر 2015، والذي يشكل أرضية واضحة وصلبة للخوض في أشواط أخرى من معركة نضالية في مستوى تطلعات الجماهير الطلابية والجماهير الشعبية بشكل عام.

1- الـشـق الديـمـقـراطي:

من أجل صيانة حرمة الجامعة، واحترام الحريات النقابية للطلبة من داخل إطارنا العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، نطالب بما يلي:
-  رفع الحظر العملي على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب و الاعتراف به كنقابة الممثلة الشرعية الوحيدة للجماهير الطلابية.
ــ الحل الفوري لمجلس الجامعة و مجلس الكلية المشبوهين.
ــ إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.
ــ رفع المتابعات عن الطلبة والمناضلين.
ــ رفع العسكرة عن الجامعة.
- إقرار حق الطلبة في ممارسة العمل النقابي والسياسي وذلك باحترام الحق في : (التظاهر، التجمع، الإضراب، التعبير عن الرأي...).
ــ إلغاء مشروع "قانون" تجريم الفعل النضالي بالجامعة.
ــ الإجلاء النهائي لجهاز "الأواكس" من الحي الجامعي إناث والجامعة بشكل عام.
- الكف عن كل أشكال المضايقات التي تتعرض لها عائلات المعتقلين السياسيين وعائلات الشهداء.
ــ حق أوطم في الاطلاع على ميزانية الكلية والمساهمة في تسييرها.
ــ توفير قاعات للأنشطة الثقافية تحت إشراف أوطم.
-        توفير السبورات النقابية الخاصة بأوطم من داخل الكلية.
ــ حق أوطم في السهر على/ ومراقبة الامتحانات.
-        فصل ادارات الأحياء الجامعية عن " وزارة الداخلية " .

2- الـشـق المـادي:
يتضمن هذا الشق مطالب تهدف إلى توفير الشروط المادية لتواجد أبناء الشعب المغربي بالجامعة وكذا شروط البحث العلمي، وبالتالي الحفاظ على أسس مجانية التعليم.
·       الـنقـل:
ــ حق الطلبة في الاستفادة من النقل بالمجان مع:
ــ توفير الخطوط المباشرة وتعميمها مع إرجاعها إلى الساحة الجامعية.
ــ توفير العدد الكافي من الحافلات واستبدال المهترئة منها.
ــ عدم مراقبة الحافلات الخاصة بالطلبة والإجلاء النهائي " للمراقبين " منها.
ــ فك عقد التدبير المفوض مع شركة "city bus "
- حق الطلبة في الاستفادة من البطائق أيام السبت والأحد وكذا أيام العطل بكل الخطوط في أفق إلغائها – البطائق-.
- حق الاستفادة من النقل بدون قيد أو شرط (عدم تحديد أي عتبة السن، الموظفين...).
- وصول الحافلات "31 " إلى الحي الجامعي إناث وذكور سايس و توفير حافلات كافية بهذا الخط.
ــ توفير العدد الكافي من الشبابيك الخاصة بعملية الانخراط.
ــ جعل بطاقة الانخراط صالحة طيلة سنوات الدراسة في أفق إلغائها.
ــ تخفيض تذكرة النقل بالنسبة للطلبة المنحدرين من صفرو، مع تخفيضها بالنسبة لباقي الطلبة  في أيام الدراسة وأثناء العطل ("réquisition").
-      التراجع الفوري عن الزيادة( 30 درهم) في ثمن الانخراط .

·       التغـذيـة:
ــ الاستفادة من المطعم الجامعي بالمجان مع:
ــ حق الطلبة في الاستفادة من المطعم بدون قيد أو شرط وإلغاء البطائق نهائيا .
ــ تحسين الوجبات كما وكيفا وعدم استعمال مادة "الصودا" في الطهي.
ــ توفير الأواني والتجهيزات الجديدة و الكافية الخاصة بالمطعم.
ــ فتح المطعم الرابع مع بناء مطاعم أخرى.
_ توفير وجبة الفطور طيلة أيام الأسبوع وثلاث وجبات يومي السبت والأحد وحق الطالب من الاستفادة من العدد الكافي من الوجبات حسب الرغبة.
ــ حق طلبة المدينة الجامعية في الاستفادة من كل الوجبات.
ــ  توفير الكراسي و الطاولات الكافية بالمطعم.
-  فتح المطعم مع بداية كل موسم جامعي ابتداء من اليوم الأول لانطلاق عملية التسجيل بالكليات.
ــ تمديد الفترة المخصصة لعملية سحب التذاكر وإضافة شبابيك أخرى لذلك في أفق إلغائها.
ــ تمديد فترة الاستفادة من الوجبات.
ــ توفير العدد الكافي من العمال بالمطعم.
ــ حق أوطم في الاطلاع على الميزانية المخصصة للمطاعم.
ــ حق الطلبة في مراقبة نوعية و جودة المأكولات.

·       الـسـكـن:
ــ بناء أحياء جامعية من داخل الحرم الجامعي مع إعادة فتح حي الديرو فورا.
ــ توسيع الأحياء الجامعية بسايس (الذكور والإناث).
ــ إرجاع الطالبات المطرودات آنا إلى الحي الجامعي الثاني وبدون قيد أو شرط.
-  حق الطلبة في الاستفادة من السكن الجامعي بالمجان وطول مدة سنوات الدراسة بالجامعة (الإجازة، الماستر، الدكتوراه).
ــ تحمل " رئاسة الجامعة "مسؤولية الكراء للطلبة بنسبة 75 في المائة على الأقل.


·       المـنـحـة:

ــ تعميم المنح والزيادة في قيمتها.
ــ إرجاع المنحة الرابعة.
ــ حق طلبة المدينة الجامعية الاستفادة من المنحة كاملة بدل النصف.
ــ صرف المنح في بداية كل موسم جامعي .
ــ التعجيل بصرف المنح لهذا الموسم وكذا ما تبقى منها خلال الموسم المنصرم.
ــ التعجيل بصرف منح الطلبة الجدد مع تسهيل عملية الحصول على بطاقة "منحتي" بالكلية.
·       الـصـحـة:

ــ حق كل الطلبة الاستفادة بالمجان من الصحة مع:
ــ بناء مستوصف داخل المركب الجامعي وتوفير سيارة الإسعاف .
ــ توفير المستلزمات الضرورية (الأدوية...).
ــ المداومة بالمصحة الجامعية وزيادة عدد الأطباء والممرضين.

·       المـرافـق والبـنـيـات التـحـتـيـة:

ــ بناء مكتبة إضافية مع تجهيز الموجودة وتوفير المراجع الكافية.
ــ  بناء مقصف جديد بالكلية و توسيع القديم و تجهيزه.
ــ توفير خدمة "wifi" بالكلية.
ــ توسيع فضاء الأنترنيت "cyber" مع توفير حواسيب جديدة.
ــ إصلاح المدرجات والقاعات وتجهيزها مع بناء أخرى جديدة.
ــ توسيع المسجد وإصلاحه و توفير الماء الساخن به.
ــ بناء مرافق صحية جديدة وتوفير حمامات للطلبة بالكلية.
ــ زيادة عدد الموظفين بالكلية مع تمديد الفترة المعمول بها بالشبابيك.
ــ فتح المركب الرياضي الجامعي في وجه الطلبة .
ــ توفير الكراسي والطاولات الكافية بالكلية.
ــ إصلاح الطابق الرابع و ترميمه و فتحه في وجه الطلبة.
ــ توفير الإنارة الكافية بالمدرجات ومداخل الكلية.
ــ حق الطلبة في الحصول على المطبوعات بالمجان (polycops).
ــ توفير المراجع والمجلات والجرائد للطلبة بالكلية.
_ الزيادة في الميزانية المخصصة للكلية مع تخصيص نصيب منها لأنشطة الطلبة تحت إشراف أوطم.

3- الـشـق الـبـيـداغـوجـي:
يتضمن مطالب تهدف إلى تجميد البنود التخريبية لما يسمى ب"المخطط الرباعي" وضمان استمرارية الدراسة والامتحانات في شروط صحية للطلبة في أفق إلغائه وإلغاء كل المخططات الطبقية بشكل نهائي.
ــ إلغاء المراقبة المستمرة والعروض والحضور الإجباري بصفة نهائية.
ــ إلغاء بند "18 وحدة" لانتقال الطالب إلى السداسيتين الخامسة والسادسة.
ــ السحب النهائي لنقطة الإقصاء "NV".
  _ إلغاء الموازنة ما بين دورتين و جعلها اختيارية للطالب.
  _ إلغاء الموازنة بين وحدات الفصل.
ــ  حق الطلبة في إعادة التسجيل دون قيد أو شرط.
ــ حق الطلبة في اجتياز الوحدة إلى غاية استيفائها.
ــ حق الطلبة الاستفادة من الوحدات الإضافية بدون قيد أو شرط.
ــ حق الطلبة في تغيير الشعبة دون قيد أو شرط.
ــ حق الطلبة في التسجيل بالماستر والدكتوراه والإجازة المهنية دون قيد أو شرط.
ــ تحمل الإدارة المسؤولية في توفير التداريب (LES STAGES) للطلبة.
ــ حق الطلبة في  التفويج مع حذف الحصص بين h12 و h14 .
_ الإعلان عن جدولة الامتحانات تراعي الفترة الكافية للدراسة والتحضير مع إعطاء فترة بينية بين المواد (Décalage)
_ توحيد الدروس والامتحانات على صعيد الكلية مع وضع سلم التنقيط يراعي معدل 20/20.
ــ اجتياز الامتحان في المقروء وليس المقرر.
ــ إلغاء نظام "الكوطا".
  _ تسريع الإعلان عن نتائج امتحانات الدورة العادية والاستدراكية بالموقع   الإلكتروني وكذا داخل الكلية.
ــ فتح الماستر والإجازة المهنية و الدكتوراه بالكلية بجميع الشعب.
_ حق الطلبة في سحب المواد مع إبقاء عملية الموازنة و "rachettage"  اختيارية.
ــ تسريع وتسهيل عملية سحب الشواهد.
ــ عدم إغلاق أبواب المدرجات أثناء الحصص الدراسية.
ــ فتح أبواب كل مرافق الكلية في الفترة الزوالية ومساء يوم السبت.
_ فتح مكتبات الكلية في وجه الطلاب يوم الأحد للتحضير و المطالعة.
_ إلغاء ما يسمى بالباكالوريا القديمة مع فتح التسجيل بها دون قيد أو شرط.
_إلغاء نظام " أبوجي ".
   _ توفير أساتذة أكفاء.
   _توفير الخرجات بالنسبة للطلاب.
_ فتح المختبر في وجه طلبة الجغرافيا.
_ حق الطالب في اختيار موضوع البحث.
_ تحمل " ادارة الكلية " مسؤولية توفير المعدات التطبيقية ( رسومات و هياكل لبنية الإنسان ) بالنسبة لطلبة علم النفس.
_ حق الطلاب في الاطلاع على ورقة الامتحان بدون قيد أو شرط.

بالنسبة للطلبة المكفوفين:

ــ توفير العدد الكافي من آلات التسجيل للطلبة أثناء المحاضرات.
ــ توفير آلة الطبع بطريقة "برايل" .
ــ توفير الكتب على طريقة "برايل".
_ توفير الحواسيب نظرا للحاجات الملحة.
_ توفير الدروس" les polycops" مسجلة في أقراص أو عن طريق "تطبيق الوورد".
_ إلغاء البند الذي ينص على أن الكاتب الذي يحرر و رقة الامتحان مع الطالب المكفوف يشترط فيه أن يكون تلميذا.
_ اجتياز الامتحان إما شفويا أو كتابيا حسب رغبة الطالب.
_ إصلاح الطريق المؤدية إلى الساحة الجامعية و إزالة " السلاسل " من أبواب الكلية.

ملحوظة :
يبقى تحقيق هذه المطالب رهين بمدى تشبث الجماهير الطلابية والتفافها حول الأشكال النضالية للإتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومدى تطويرها لمعركتها النضالية المؤطرة بشعار "المجانية أو الاستشهاد"، وكذا تحملها مسؤوليتها التاريخية اتجاه قضيتها العادلة والمشروعة، قضية الشعب المغربي، وحقها المقدس في التعليم.

عاش الإتحاد الوطني لطلبة المغرب
عاشت نضالات الجماهير الطلابية



0 التعليقات:

إرسال تعليق