الخميس، 10 مايو 2018

10 ماي 2018// أوطم// ظهر المهراز// الرفاق المضربين عن الطعام المفتوح: نداء إلى الطلبة والطالبات


10 ماي 2018

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب                                                               ظهر المهراز

الرفاق المضربين عن الطعام المفتوح
نداء إلى الطلبة والطالبات
       لا يختلف أحدا كون التعليم حق مقدس لأبناء وبنات شعبنا، ضحى من أجله أبائنا وأمهاتنا في محطات موشومة بالدماء في تاريخ الشعب المغربي النضالي، أبرزها محطة 23 مارس 1965، تضحيات عظيمة تستوجب منا كأبناء الكادحين تحصينها وصونها للأجيال الحالية والمقبلة، وإلا سيحاسبنا التاريخ.
انسجاما وما تتطلبه اللحظة من تضحيات، تستوجب علينا جميعا بدل وتكاثف الجهود كجسد واحد صلب ومتراص، للدفاع عن ما تبقى من مجانية التعليم، علينا أن نعلم جميعا ما يطبخ في الكواليس للإجهاز على الجامعة المغربية بمخططات إجرامية (قانون الإطار 17 -51) أو ما يسمى " قانون التربية والتكوين" الذي يتضمن في بنده الأول 1: إنهاء مجانية التعليم العالي والثانوي التأهيلي، وفي بنده الثاني 2: فرض مساهمات على الأسر التي يوجد أبنائها بالمدرسة العمومية، أحقا فهمتم معنى هذا !!! . 
     ضدا على هذا الإجرام، ليس لنا خيار غير النضال والتضحية إذا أردنا الاستمرار بالجامعة والحفاظ عليها كملاذ آمن لأبناء الشعب الفقراء، لهذا نخوض نحن معركة الأمعاء الفارغة .. دفاعا عن مكتسباتنا.. لا للخوصصة، كجزء من معركتنا النضالية جميعا، وليس بالأحرى معركة المضربين عن الطعام، وهي قرار لنقاش جماهيري عقد إلى جانب الجماهير الطلابية يوم 19 مارس 2018 بالساحة الجامعية استمرارا في أشكالنا النضالية للمطالبة بحقوقنا العادلة:
_ الحق في مطعم جامعي عمومي لسد رمقنا من الجوع بهدف مواكبة دروسنا.
_ الحق في نقل جامعي يليق بالإنسان في ظل الزحف على الخطوط المباشرة والزيادة في ثمن التذاكر و وجود حافلات تهان فيها كرامتنا، وتعرض حياتنا للخطر يوميا. 
_ الحق في سكن جامعي يأوي المنحدرين من أسر فقيرة تقطن بقرى و مداشر بعيدة، وفي ظل تشريد الطالبات بسهول سايس.
_ إلغاء قرارات 8 يوليوز 2015 (dérogation، نقطة الإقصاء، 18 وحدة للمرور للفصلين الخامس و السادس...).
_ الحق في التعبير وممارسة النشاط النقابي والسياسي داخل منظمتنا العتيدة أوطم، فلماذا تشن في حقنا مذكرات البحث ويتم وضعنا في السجون في عز شبابنا؟؟ أليس لأننا قلنا كلمة "لا"؟؟
_أليس من حقنا يا ناس هذه المطالب ؟؟
نحن نخوض معركة الإضراب المفتوح عن الطعام تنفيذا للخلاصات الواجب علينا جميعا  انجازها، إننا نجسد 20 في المائة من خلاصات النقاش الموسع، وما تبقى أي 80 في المائة ملقاة على عاتقكم أنتم في حالة عدم الاستجابة للمطالب، أهمها مقاطعة الامتحانات المقبلة بالكليات الثلاث ظهر المهراز التي سنكون يومها نحن في اليوم ال34 من الإضراب عن الطعام المفتوح !!   
 و أخيرا كلنا ثقة وأمل على أنكم ستقومون بذلك، وستعطون دروسا في الصمود والمقاومة، لمروجي الحس الانهزامي وناشري المخاوف من قبيل "دورة استثنائية" وكأن ليس  للهزيمة قطط وللبطولة ثوار كما يقال، إن هذا هو خيار الشرفاء ولا مفر منه في حالة عدم الإجابة على مطالبنا، أما خيار الجبناء هو الوقوف مكتوفي الأيدي والتفرج على حلم جيل يجهض وطموحه معلق على رقابنا.
متأكدين من أننا أمام جماهير طلابية مخلصة علمتنا معنى المقاومة والوفاء فتحية التقدير والاحترام  لكم .
" ليس المهم أن يموت أحدنا ، المهم أن تستمروا... "        الرائع غسان كنفاني .




0 التعليقات:

إرسال تعليق